Published on Jul 20, 2018 سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اشترك فى القناة الثانية: تحدي 24 ساعه في المطاعم السريعه ----------------------------------- Snapchat: mr3lwa ----------------------------...
تعريفه: المد في اللغة الزيادة، وفي الاصطلاح: إطالة الصوت بحرف المد مقدارا معينا. وحروف المد ثلاثة وهي: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، مثل: قال. الواو الساكنة المضموم ما قبلها، مثل: يقول. الياء الساكنة الكسور ما قبلها، مثل: قيل. وتسمى هذه الحروف الثلاثة، حروف مد ولين ، حيث تخرج من الجوف بلين وعدم كلفة. تنقسم الحروف الهجائية إلى قسمين: حروف لينة مدية يمكن إطالة الصوت بها ومدها بإطالة زمن استمرار قوة النفس، وأخرى يابسة لا تقبل المد أقسام المد وأحكامه درج علماء التجويد على تقسيم المد إلى قسمين، وهما: المد الأصلي والمد الفرعي. المد الأصلي أو الطبيعي: هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب. وسمي أصليا: لأنه أصل المد الفرعي، وطبيعيا: لأن القارئ صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد على مقداره ولا ينقص منه. ومعنى لا تقوم ذات ا لحرف إلا به: أي يجب الاعتناء به والنطق بمقداره المحدد، وإلا اختلت الكلمة وتغيرت. ومعنى لا يتوقف على سبب: أي يشترط فيه وجود حرف المد فقط (وهو الشرط) ، دون اشتراط وقوع أي سبب (كما هو الشأن بالنسبة للمد الفرعي). ومقدار مده بإجماع كل ا لقرا ء حركتا ن بدون زيادة ولا نقصان.
حروف المد: وأما حروف المد الثلاثة وهي الواو المدية المضموم ما قبلها والياء المدية المكسور ما قبلها والألف المدية المفتوح ما قبلها، ويجمعها لفظ ( واي)، ويجمع أمثلتها لفظ ( نوحيها)، وتسمى الحروف الثلاثة هذه حروف مد ولين لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان. وأما حرفي اللين، فهما الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلها؛ نحو: ( شيء، وبيت، وخوف) وسُميت بذلك لخروجها بلين وعدم كلفة على اللسان. ويتلخص مما ذكر أن الياء والواو تارة توصفان بحرفي المد واللين إذا سكنتا وانكسر ما قبل الياء، وانضم ما قبل الواو؛ نحو: " سيئت، قروء ". وتارة توصفان بحرفي اللين فقط، وذلك إذا سكنتا وانفتح ما قبلها؛ نحو: " قريش، وخوف "، وإما أن تكون غير مديتين ولا لينتين، وهذا إذا تحركتا؛ نحو: " يأتي، يوم، ووضع "، وأما الألف، فلا توصف إلا بحرف المد واللين، وهذا الوصف لازم لها؛ لأنها لا تتغير عن سكونها، ولا عن فتح ما قبلها بخلاف الواو والياء في أحوالهما الثلاثة. وقد أشار العلامة الجمزوري في تحفته إلى حروف المد وحرفي اللين وشروط كل بقوله: حروفه ثلاثة فعيها من لفظ (واي) وهي في نوحيها والكسر قبل الياء وقبل الواو ضم شرط وفتح قبل ألف يلتزم واللين منها اليا واووٌ سكنا إن انفتاح قبل كل أعلنا الكلام على المد الأصلي الطبيعي: ويسمى بالمد الطبيعي أيضًا: وهو الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به، ولا يتوقف على سبب من أسباب المد الفرعي الآتية بعد، ويكفي فيه وجود حرف المد واللين.
أنه لو ظل بعد جمع التأخير للصلاة الثانية وقبل دخول وقت الصلاة الجديدة فإن هذا الجمع بين الصلاتين يكون صحيحًا في جمع التأخير لدى الحنابلة، كل ذلك تيسير من الله سبحانه وتعالى على الإنسان من أجل أداء فريضة الصلاة. عدد ركعات صلاة الجمع والقصر:- يوجد العديد من الأشخاص يعرفون أنه خلال السفر عليهم أن يجمعوا بين الصلوات ولكن لا يعرفون عدد ركعات صلاة الجمع والقصر وما هي عدد ركعات الصلوات في الجمع والقصر، حيث عندما يكون المسافر على سفر مسافة 80 متر أو أكثر فهو يقوم بصلاة الصلاة الرباعية إلى قصرها ركعتين فقط، حيث أنه يقوم بصلاة الظهر ركعتين، والعصر ركعتين سرًا، أما العشاء تكون ركعتين ولكن جهرًا. أما عن صلاة الجمع، عندما يكون المسافر على سفر ويعرف عدد ركعات صلاة الجمع والقصر فبدل من أن يؤخر صلاة يمكن له أن يقوم بجمع الصلوات مثل جمع الظهر مع العصر، وجمع صلاة المغرب مع العشاء، عندما يقوم المسافر بصلاة العصر مع الظهر يسمى جمع واكن تقديم، أما عندما يصلي الظهر مع العصر يسمى جمع ولكن تأخير وهذا كانت عدد ركعات صلاة الجمع والقصر. مدة الجمع والقصر:- يوجد الكثير من الأشخاص يسألون عن كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل حيث يكونون على سفر ولكن لا يعرفون ما هي مدة صلاة الجمع والقصر أثناء السفر، لذلك اختلف العديد من العلماء على تحديد مدة الجمع والقصر التي من خلالها يُسمح للمسافر جمع وقصر الصلاة.
السؤال: إلى متي يجوز الجمع والقصر؟ الجواب: بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:- الصحيح أنه لا يشترط مسافة معينة للسفر حتى يحق للمسافر القصر ، فكل ما أسماه الناس سفرا جاز فيه القصر، وأما الجمع فالراجح أنه لا يكون إلا عند الحاجة ، والقصر في السفر سنة أفضل من الإتمام. ولكن إلى متى يحق للمسافر أن يقصر؟ أيسر المذاهب المتبوعة في ذلك هو مذهب الإمام أبي حنيفة الذي يرى جواز القصر إذا كان المسافر نوى أن يمكث في سفره خمسة عشر يوما فأقل، فإذا نوى الزيادة على ذلك فلا يجوز له القصر؛ لأنه يكون في حكم المقيم، وليس معناه أنه يقصر خمسة عشر يوما، وما زاد على ذلك فلا يقصر، بل معناه أن من نوى المكث أكثر من خمسة عشر يوما فلا يحق له القصر ولا يوما واحدا. ولكن الإمام ابن القيم فند هذه الآراء، ورأى أنه يجوز للمسافر أن يقصر طالما أنه مسافر مهما كانت مدة سفره ما لم يتخذ من سفره موطنا، وهذا الرأي أقوى دليلا. ولكن إذا كان هذا سيترتب عليه ترك المسجد، والصلاة في البيت، والانقطاع عن أماكن العبادة فلا ينبغي. قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن تحديد مسافة السفر:- علق الله ورسوله القصر والفطر بمسمى السفر ولم يحده بمسافة ، ولا فرق بين طويل وقصير ، ولو كان للسفر مسافة محدودة لبينه الله ورسوله ، ولا له في اللغة مسافة محدودة ، فكل ما يسميه أهل اللغة سفرا فإنه يجوز فيه القصر والفطر كما دل عليه الكتاب والسنة.
في مقالنا اليوم عن كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل أن الصلاة هي عماد العبادة، وأساس الأعمال الصالحة للإنسان، وربنا سبحانه وتعالى خفف العبادة على الناس حيث أجاز الله سبحانه وتعالى جمع الصلاة وقصرها خلال السفر ولكن بشروط معينة. لكي لا يصعب على الناس السفر، وقام المسلمون بصلاة الجمع والقصر أثناء فترة الحرب، من خلال هذا المقال سوف نوضح كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل. كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل ؟:- تميز الدين الإسلامي بالتيسير على المسلمين، وأيضًا لرفع الحرج وثقل العبادة عنهم، ومن رحمة ربنا سبحانه وتعالى على عبادة جعل رخص كثير في العبادات للتخفيف على المسلمين مثل الصلاة جعلها صلاة جمع وقصر مثل الجمع والقصر بين الظهر والعصر، وأيضًا الجمع بين صلاة المغرب والعشاء، وخلال هذه السطور سوف نعرف كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل. شاهد ايضًا: فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والاخره كيفية جمع صلاة الظهر والعصر:- هذه السطور سوف نتحدث فيها عن كيفية جمع صلاة الظهر والعصر قد أوجب الله سبحانه وتعالى الجمع والقصر بين الصلوات من أجل التخفيف على المسلم وحيث تكون صلاة الجمع في بعض الحالات: ويعرف كيفية جمع صلاة الظهر والعصر حيث منحها الله سبحانه وتعالى للأشخاص الذين يكونون على سفر على مسافات طويلة، وأيضًا في الحج في يوم عرفة يقوم إمام الصلاة بالجمع بين صلاة الظهر والعصر.
حيث اتفق بعض العلماء على المسافر جمع وقصر الصلاة عندما يكون في طريقة للسفر ولم يصل بعد، أما عندما ينزل المسافر في مكان خلال سفره للراحة عليه أن يصلي كل صلاة بوقتها قصرًا فقط وليس جمعٍ، أما عندما يصل المسافر إلى بلد معين واستقر فيها لمدة 4 أيام أو أقل. فلابد من أن يقوم بقصر الصلاة، أما عندما يقيم المسافر في مكان ولم يعرف المدة التي يقعد فيها في المكان عليه قصر الصلاة، أما عندما يقيم المسافر لمدة طويلة في المكان سواء للدراسة أو العمل فلابد من إتمام الصلاة بوقتها دون قصر أو جمع. شاهد ايضًا: دعاء صلاة الاستخارة مكتوب كامل بالتفصيل وفي نهاية رحلتنا حول كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل اتمنى ان ينال اعجابكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.
اعلم أن الأصل في هذا الباب ما نقله في النشر من حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - ولفظه كان ابن مسعود يقرأ رجلًا فقرأ الرجل: ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ ﴾ [التوبة: 60]، مرسلة؛ أي: مقصورة، فقال ابن مسعود ما هكذا أقرأنيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: كيف أقرأكها يا أبا عبدالرحمن؟ فقال: أقرأنيها: ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ ﴾ [التوبة: 60]، فمدها؛ قال ابن الجزري: هذا حديث جليل حجة، ونص في هذا الباب، رجال إسناده كفاءة ثِقات [1]. والأصل في المد عمومًا ما رواه البخاري في صحيحه باب مد القراءة عن قتادة، قال: سألت أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن قراءة النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال كان يمد مدًّا [2] ، وفي رواية كان يمد صوته مدًّا [3] ، قال مكى بن أبي طالب القيسي فيه في الكشف: فهذا عمومًا في كل ممدود، وذكر الصوت دال على المد [4]. تعريف المد والقصر: أما تعريف المد، فهو في اللغة: الزيادة ومنه قوله تعالى: ﴿ يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ ﴾ [آل عمران: 125]؛ أي: يزدكم، وفي الاصطلاح: إطالة الصوت بأحد حروفه الثلاثة إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون.
تعريف القصر: أما تعريف القصر، فهو لغة: الحبس، ومنه قوله تعالى: ﴿ حُورٌ مَقْصُورَاتٌ ﴾ [الرحمن: 72]؛ أي: محبوسات، وفي الاصطلاح: إثبات حرف المد فقط وحرف اللين وحدة من غير زيادة عليهما. ويستفاد من التعريف للقصر بالنسبة لحرف المد فقط المراد منه هنا ترك الزيادة التي فوق مقدار المد الطبيعي لا ترك المد بالكلية. وقد يرد القصر ويراد منه حذف حرف المد كليةً أو نوعًا ما، وهو قليل وسنوضحه عند التعرض له في الوقف على اللين المجرور والمرفوع بالروم [5]. هذا: والقصر هو الأصل؛ لأنه لا يحتاج إلى سبب. مقدار الحركة في كل من المد والغنة والسكت: مقدار الحركة هو النطق بحرف هجائي على الوجه الذي يأتي به القارئ من السرعة أو البطء على هذا، فإن ما مقدار مده حركتان يكون مقداره مقدار النطق بحرفين، أو ما حقه أن يمد بمقدار أربع حركات، يكون مقدار النطق بأربعة أحرف هجائية. فإن قيل: ما مقدار الحركة؟ فقل: هو أن تمد صوتك بقدر النطق بحركتين إحداهما حركة الحرف الذي قبل حرف المد، والأخرى هي حرف المد، مثاله: ب ب، فحركة الباء الأولى هي حركة الحرف الذي قبل حرف المد، والثانية هي مقدار حرف المد نحو قال ويقو، وقيل، فحركة القاف في الأمثلة الثلاثة هي إحدى الحركتين، والألف في المثال الأول والواو في المثال الثاني، والياء في المثال الثالث هي الحركة الثانية.
والهدف يكون لفعل خير وليس لفعل فاحشة أو من أجل أنتشار الشائعات أو الفتن أو فعل المحرمات، لا يجوز قصر الصلاة أو جمعها دون الخروج إلى السفر، لابد من الموالاة بين الصلاتين المراد الجمع بينهم أو القصر بينهم وعدم الفصل بينهما لفترة طويلة وتعرف كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل. يجوز قصر الصلاة وجمعها في حالة وجود ظروف صعبة تجعل الإنسان يصعب له الخروج إلى المسجد باستمرار ويكون ذلك بالمسجد، مثل العواصف أو السيول أو الثلوج، أو ارتفاع في درجات الحرارة، وهذا يكون خطر على الأشخاص، وأيضًا في حالة المرض الذي يصيب الإنسان بشدة. ولا يستطيع الصلاة فمن أجل التخفيف عليه يمكن له أن يجمع بين الصلاة، لابد من صلاة الجمع وتكون بالترتيب ولا يجوز تقديم الصلاة التي تم قصرها على الصلاة السابقة لها، وذلك عند انتهاء وقت الصلاة ولم يتم أدائها للنسيان ومعرفة كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل. شروط صلاة الجمع والقصر هي:- النية، لابد من أن ينوي الصلاة في حينها سواء جمع تقديم أو جمع تقصير، لذلك ينوي المسلم الجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء، أما عندما يقوم المسلم بأداء الصلاة جمع تأخير. فإن المسلم ينوي هذا قبل خروج وقت الصلاة.
المراجع 1